قضايا وتقارير وحوارات

استضافه منتجع “درة وادي النيل” وشرفه “بروفسير على شمو” .. لقاء(الصراحة) حول العلاقات السودانية المصرية ، علي شرف مندوبة صحيفة “الشروق” المصرية

الخرطوم : الرواية الأولى

استضاف منتجع “درة وادى النيل ” السياحي – بشارع النيل بالخرطوم مساء امس لقاء عدد من الخبراء والإعلاميين علي شرف زيارة الاستاذة الصحفية “سمر ابراهيم” مندوبة صحيفة الشروق المصرية – والمهتمة بالشأن السوداني و ملف العلاقات السودانية المصرية – التي تزور الخرطوم هذه الايام في مهام اعلامية وصحفية .

شرف اللقاء الخبير الإعلامي والوطني بروفسير علي محمد شمو الذي ابتدر حوارا لا تنقصه الصراحة ومشبعا بالمعلومات التاريخية وسارد لمسيرة طويلة من الصعود والهبوط في علاقات البلدين الجارين ، كما قدم بروفسير شمو رؤية موضوعية عن تصوره لمستقبل علاقة عفية بين السودان ومصر تقوم علي المرتكزات الواقعية وتتخطط لمشاريع علمية تنموية وتكاملية تتسم بالندية وتحقق رغبات وطموحات شعبي وادي النيل في عالم اليوم المتداعي والمتصارع .

وشارك في الحوار بفاعلية واهتمام تعكس الحرص علي علاقات صحيحة ومثمرة في واقع المصير المشترك كل من د. المحبوب عبدالسلام الذي تساءل عن تأخر رد المثقفين السودانين علي مذكرة حملت توقيعات نخبة من المثقفين المصريين نشرت مؤخرا وعكست اهتمام هذه النخبة بالإستقرار في السودان ،،

واعتبر الكاتب الصحفي الاستاذ ضياء الدين بلال ان اي حضور إعلامي مصري في المشهد السوداني يعتبر مكسب لهذه العلاقة باعتبار ان مثل ذلك الحضور وتلك الزيارات تتيح فرصة كبيرة للاطلاع علي الواقع عن قرب وكثب ،،

وتناولت الاساتذة الصحفية المتخصصة في الشأن الإقتصادي سمية سيد فكرة التكامل التي كانت مطروحة في السابق والتي وصفت تفاصيل خطتها بالعلمية والمهنية لان واضعيها من الجانبين في ذلك الوقت كانوا لا يخدمون الا التوجهات الوطنية الخالصة المتجافية عن التجيير السياسي .

وتحدث الاستاذ عمار شيلا مدير عام قناة النيل الأزرق عن علاقة البلدين من منظور الدراية بحكم اطلاعه ومعايشته من الداخل المصري لادوار النخب الإعلامية والأكاديمية وتناولهم ونظراتهم للشأن السوداني .

واجري الاستاذ حسين ملاسي مقارنات للوقائع التي حدثت مؤخرا في البلدين ، وطالب الإعلام المصري بالحصول علي التوصيف الحقيقي لما جري في السودان حتي تكون نتائج التحليل والتناول مبنية علي معلومات صحيحة ..

ونادت الإعلامية الاستاذة نسرين النمر بازالة الفوارق المصنوعة ، واعادة التناول باتزان بعيدا عن بث الإحساس بعلو كعب طرف علي طرف آخر ، وان الموضوعية في طرح أي طرف نخبوي او سياسي او إعلامي من الجانبين هي التي نقود الي الحقيقي والواقعي .

وأثني الأستاذ الكاتب محمد عبدالقادر علي التجربة التنموية الماثلة الآن في مصر ، وتناول بعض المرتكزات الهامة لعلاقة مستقبلية بين البلدين ( الكل فيها مستفيد ) التي تناولها في حوار صحفى سابق له مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .

كما شارك في الحوار كل من رئيس تحرير “الرواية الاولى” مجدي عبدالعزيز والاستاذ محبوب جارالنبي المهتم بشأن العلاقات .

وعبرت الاستاذة سمر ابراهيم مندوبة صحيفة الشروق المصرية عن سعادتها باللقاء واطلاعها علي وجهات نظر الخبراء والاساتذة التي اعتبرتها شجاعة وصريحة وتنم علي حرص عميق من المشاركين بعلاقة نموذجية بين البلدين في التكامل وتبادل المنافع والمعايشة التي يقتضيها الجوار والمصير ، كما خصت بالشكر البروفسير علي شمو علي المعلومات القيمة وزوايا الطرح المختلفة والمحفزة .

وفي ختام اللقاء شكر المشاركون الدكتور احمد الشيخ مؤسس منتجع ” درة وادي النيل ” ومطلق مبادرة ( مبادرة في حب السودان ) التي تبدا مشروعاتها بتطوير شارع النيل بالشراكة بين المؤسسات الرسمية ورجال المال والإستثمار .

اترك رد

error: Content is protected !!