إقتصاد

اتفاق بنقل نصيب شركتين هندية وماليزية من بترول جنوب السودان عبر ( بترولاينز ) السودانية

محمد عبدالله محمود وبى الطاقة المكلف و أذهان جميل ممثل بتروناس الماليزية

الخرطوم : الرواية الأولى

  وقع السودان و شركتي بتروناس الماليزية و(ongc) الهندية علي إتفاقية نقل نصيب الشركتين من بترول جنوب السودان الصادر عبر شركة بترولاينز السودانية (بتكو) ، حيث وقع عن حكومة السودان المهندس/ محمد عبدالله محمود وزير الطاقة المكلف فيما وقع عن شركة بتروناس الماليزية أذهان جميل .

  وتنص الاتفاقية علي نقل حوالي (13) الف برميل يومياً قابلة للزيادة من خام بترول حقل سارجاس من جنوب السودان الذي كان متوقفاً عن العمل الي موانئ الصادر السودانية مقابل (13) دولار لكل برميل.

  من جانبه اشاد وزير الطاقة والنفط المهندس / محمد عبدالله محمود بالخطوة وأمن على أهمية الإتفاقية لتقوية العلاقة بين الشركاء والسودان وتزيد من فرص الإستثمار للجوانب المختلفة.

   وقال د.عصام محمد احمد مدير عام إدارة المنشات النفطية بوزارة الطاقة والنفط ، يسعدنا اليوم أن نعلن إتفاقية مع شركة بتروناس لنقل خام البترول بعد إعادة تشغيله وهى فرصة بالنسبة لنا لنزيد قدرات النقل فى الخطوط التي ضعفت بسبب نقص الإنتاج عندنا أو فى جنوب السودان ، وهذا الحقل دخل الخدمة فى شهر يوليو الماضى وهو الان جاهز لنقل خام النفط عن طريق شركة بترولاينز PETCO خام مزيج النيل.

وأشار الى أن الفائدة المرجوة من نقل هذا الخام تتمثل فى شيئين أساسيين هما الاستفادة من أجرة النقل ، والكميات التي يمكن ان نضخها في مصفاة الخرطوم في حالة الاتفاق على ذلك ، ونحن نعانى من نقص خام مزيج النيل وأضاف لدينا تواصل مع شركة إسبوك SPOK في جنوب السودان التى تعمل فى حقل سارجاس ،ونأمل أن تكلل بالنجاح لشراء الخام لسد نقص الخام فى مصفاة الأبيض ومصفاة الخرطوم.

وشكرد.عصام السيد أذهان ممثل شركة بتروناس الماليزية فى السودان وقائد فريق العمل فى قطاع النفط على تاريخه الطويل فى السودان ودعمه الكبير لقطاع النفط فى السودان وأتمنى أن تعود شركة بتروناس للعمل فى السودان مرة أخرى .

 ومن جانبه قال السيد أزهان جميل نحن حضرنا لتوقيع إتفاقية نقل الخام من حقل سارجاس لنستفيد كلنا مع بعض شركاء ودول لنقل البترول من جنوب السودان ، وهي بداية جيدة.

إ

اترك رد

error: Content is protected !!