قضايا وتقارير وحوارات

أضواء علي لقاء “البرهان” بوفد قبيلة الفلاته.

    الرواية الأولى : متابعات                                                                     بالتئم  اجتماع وفد قبيلة الفلاته برئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان ظهر   الأربعاء الماضي  18 مايو 2022 بمكتبه بالقيادة العامة حيث نقل له الوفد تحايا السيد الناظر محمد الفاتح احمد السمانى.                                                                كما تم تنويره بمجريات الأحداث بالمنطقة وما يدور فيها من اعتداءات ونزاعات و تفلتات :                        كما اطلعه الوفد عن تفاصيل الاحداث الاخيره و الإعتداءات المتكرره على قبيلة الفلاتة بمحلية تلس الكبرى وعلى مناطقها المختلفة والتي خلفت اعداد كبيرة من الشهداء وخسائر فادحة في  الممتلكات وادت الي تهجير و حرق و طمر مصادر مياه الشرب و سقيا الأنعام والحيوانات من قبل قبيلة الرزيقات المسنودة  بقوات الدعم السريع  ومقدرات الدولة من عربات دفع رباعي وأسلحة خفيفة و ثقيلة ونوعية  واستمرت هذه المعارك علي مدى الثلاث سنوات الاخيره وخاصة   الاعتداءات الاخيره التي حدثت  في يومي  29-31 مارس 2022 وماتلاها من خروقات رغم اتفاق وقف العدائيات الموقع فى ابريل 2022 بين الجانبين برئاسة الولاية.
  كما شرح الوفد تطور هذه الاعتداءات علي أبناء القبيلة بعد توقيع وقف العدائيات التي تهدد الطرق المؤدية الى  رئاسة الولاية وتنفيذهم اغتيالات نوعية عبر انتقاء  أبناء القبيلة دون غيرهم من المركبات العامه وتصفيتهم بدم بارد في نهج غريب علي نزاعات وحروب أبناء المنطقة وعموم السودان. 

وقد وضع الوفد هذه المشكلات بمنضدة رئيس المجلس السيادى التماسا للحل الفوري، كما ناقش الوفد سبل تحقيق الاستقرار عبر تعزيز مشروعات التنمية المأمولة وكل ما من شأنه تحقيقها عبر تعزيز الاقتصاد والإنتاج.
و اكد الوفد على ريادة القوات المسلحة السودانية ودورها التاريخى فى حماية أرواح المواطنين و ممتلكاتهم و صيانه دستور و وحدة البلاد.
من جانبه شكر رئيس مجلس السيادة الوفد وابدى تفهم لطبيعة المشكل فى القطاع الجنوبى الغربى اجمالا جنوبا الى دوله جنوب السودان وغربا الى جمهورية افريقيا الوسطى متفهما شعور الفلاته إذاء الاحداث الاخيره مثمنا مواقفهم التاريخية المشرفة .

وفي ختام الزياره وجه سيادته بكل ما من شأنه أن يضمن سلامة وأمن واستقرار أهل المنطقة ويحافظ علي ممتلكاتهم ويحل المشكلات المتعلقة بشح مياه الشرب التي طمرت مصادرها في هذه الأحداث. وكل ما من شأنه القضاء على
التفلتات عبر استيعاب طاقات الشباب عبر ايجاد فرص عمل مناسبة لهم.
والعمل علي تنفيذ عدد من مشروعات البني التحتية التنموية بالمنطقه
كما أمر سيادته باستنفار و استنهاض الدور الشعبي الهام والغائب فى البناء والتعمير . واكد سيادته على اهمية ان تكون هناك رؤية كلية شاملة لايجاد حلول مستدامه للمشكلات والنزاعات بالمنطقة مع الاحتفاظ بالامتيازات التاريخيه للقبائل.

أعضاء الوفد :-

  • اللواء أمن د.عيسى ادم ابكر. – اللواء ركن معاش/ على ادم هارون.
  • د / محمد احمد ابراهيم
  • السيد/ ياسين ادريس يوسف. – العميد م / الهادى ابو الحميره
  • أ/ احمد عبدالمجيد البرجو
  • العميد م / الشيخ احمد عبدالجبار.
  • السيد / خالد على هارون.
  • الفريق بحرالدين عبدالله أعتزر لدواعى صحية

اترك رد

error: Content is protected !!