قصيدة أرتى كروجى قد جومن ⲁⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲣⲟⲩϭϭⲉⲅⲉⲇ ⳝⲟⲙⲙⲟⲩⲛ للشاعر النوبى الشفيف : عبد اللطيف سيد أحمد
✍ محمد شريف ابو داؤود
رائعة أخرى من روائع شاعرنا الشفيف عبد اللطيف سيد أحمد الذي دوماً ما يتحفنا بالجميل متنقلاً بنا برشاقته المعهودة بين أغراض الشعر المختلفة ما استطاع إلى ذلك سبيلا. فها هو شاعرنا النوبي الكبير يجاري أبو العتاهية في شعر المواعظ والحكم ويبزه أيضاً بقصيدة في غاية الروعة والجمال مترعة بالعديد من العبر والمواعظ تأثر فيها بشكل لافت بالكتاب والسنة .
ابن جزيرة الأشراف:
هذه المسحة الدينية ليست بالمستغربة على ابن جزيرة الأشراف (لبب)، تلك الجزيرة التي اشتهرت بالحفظة والعلماء على مر العصور, ويكفي أن الإمام محمد احمد المهدي أحد هؤلاء العلماء كما قال شاعرنا الكبير عبد المطلب محمد أحمد ابن تلك الجزيرة :
( مهدى نارتى أنصارى نارتى فقيرى نارتى)
ⲙⲁϩⲁⲇⲓⲛ ⲛⲁ̄ⲣⲧⲓ ⲁⲛⲥⲁ̄ⲣⲓⲛ ⲛⲁ̄ⲣⲧⲓ ⲫⲁⲅⲓ̄ⲣⲓⲛ ⲛⲁ̄ⲣⲧⲓ
وصف الشاعر العربى ابن الوسطى اهوال يوم القيامه بابيات رائعات متاسيا بالكتاب والسنه حين يقول :
مثل لنفسك ايها المغرور
يوم القيامه والسماء تمور
اذ كورت النهار وادنيت حتى على راس العباد تسير
واذا النجوم تساقطت وتناثرت
وتبدلت بعد الضياء مدور
واذا البحار تفجرت من خوفها
ورايتها من الجحيم تفور
واذا العشار تعطلت وتخربت
خلت الديار فما بها معمور
واذا الوحوش لدى القيامه تحشرت
وتقول للافلاك اين تسير
ويقول ايضا :
مثل وقوفك يوم العرض عريانا مستوحشا قلق الاحشاء عريانا
النار تلهب من غيظ ومن حنق
على العصاة ورب العرش غضبانا
اقرأ كتابك ياعبد على مهل فهل
تري فيه حرفا غير ما كان
فلما قرأت ولم تنكر قراءته إقرار
من عرف الاشياء عرفانا
نادى الجليل خذوه يا ملائكتى
وامضوا بعبد عصا للنار عطشانا
ترى ماذا قال شاعرنا النوبى الكبير فى اهوال يوم القيامه
شرح القصيدة:
إن نا بالكو جابر نوقّي أرتي كورجي قد جومّون
دنياد أرتي نر والله كولتي ن أوركي من كوبمون
إن إيق شارتي تيليويقرل أرهاد ن إيق أوروممون
أرهاد ن إيق دسن دولّين ألد كنجن بلد كومون
آركرسندوتون آنجن هببكنن تني ديكومونن
ⲓⲛ ⲁ̄ ⲃⲁ̄ⲗⲕⲟ ⳝⲁ̄ⲃⲓⲣ ⲛⲟⲅⲅⲉ ⲁⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲣⲟⲩϭϭⲉⲅⲉⲇ ⳝⲟⲙⲙⲟⲛ
ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇ ⲁⲣⲧⲓ ⲛⲁⲣ ⲱⲁⲗⲗⲁ̄ϩⲓ ⲕⲟⲩⲗⲧⲓⲛ ⲁⲱⲟⲣⲕⲓ ⲙⲉⲛ ⲕⲟⲃⲙⲟⲩⲛ
ⲓⲛ ⲓ̄ⲅ ϣⲁ̄ⲣⲧⲓⲅⲓ ⲧⲉⲗⲉ̄ⲱⲉⲅⲓⲣⲓⲗ ⲁⲣϩⲁ̄ⲇ ⲛⲓ̄ⲅ ⲟⲩⲣⲟ̅ⲩ̅ⲙⲁⲙⲙⲟⲩⲛ
ⲁⲣϩⲁ̄ⲇ ⲛⲓ̄ⲅ ⲇⲉⲥⲉⲛ ⲇⲟⲗⲗⲓⲛ ⲁⲗⲁⲇ ⲕⲓⳡⳡⲓⲛ ⲃⲁⲗⲁⲇ ⲕⲟ̄ⲙⲟⲩⲛ
ⲁ̄ⲣⲕⲓⲣⲥⲁⲛⲇⲟⲧⲟ̄ⲛ ⲁ̄ⳡⲓⲛ ϩⲁⲃⲁⲃⲕⲓⲛ ⲧⲉⲛⲛⲉ ⲇⲓ̄ⲕⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
بنى شاعرنا قصيدته على الحكمة النوبية التي تقول: (أرتى كروجى قد جومن- ⲁⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲣⲟⲩϭϭⲉⲅⲉⲇ ⳝⲟⲙⲙⲟⲩⲛ) ، وأيضاً هناك حكمة نوبية أخرى بنفس المعنى تقول : ( أرتى كلوقد نللى مون- ⲁⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲗⲟⲩⲅⲉⲇ ⲛⲁⲗⲗⲓⲙⲟⲛ) .
فالنوبيون ليس في شرعتهم ولا في ثقافتهم القتل والتنكيل وسفك الدماء والتدمير, لذا فإنهم يعتبرون الضرب بالسياط أو الرجم بالحجارة من أقسى أنواع العقوبات. وتطلق هذه الحكمة عندما يعتدي أحدهم على الآخر أو تقع عليه مظلمة, والمقصود بها أن الله تعالى لا يعجل بالعقاب مثلنا نحن بنو البشر ولكنه (يمهل ولا يهمل) وعقوبته من نوع آخر تماماً وهو أكثر إيلاماً (أرهاد نيق- ⲁⲣϩⲁ̄ⲇ ⲛⲓ̄ⲅ) إشارة إلى جهنم, وكيف أنها مستعرة منذ أن خلقها الله سبحانه و تعالى و أعدها للكافرين, وليت شاعرنا استعمل المفردة النوبية لجهنم (سنوباⲥⲁⲛⲟ̄ⲃⲁ-) إذن لكانت أوقع, حيث إن كلمة (أرهاد- ⲁⲣϩⲁ̄ⲇ) عربية الأصل, وذلك لاعتـقادهم بأن الدنيا دار شقاء والآخرة دار راحة .
أوقلّن تدو تورتي كولون شوبيكي أروفيكومن
ورّير تون أدم قومين وقراد تندي أجنقي نبِن
وو تييبلّو بـ آوري ويل إن ويري أيندي تود ويرمون
سريقي آورندوقون ماقون مليقي أمّا أير آآ مامون
أين أوقو كلتي سنتن تيبن أيكّون ميديقي آق آومون
مورّيقون أيكّي إرنجد بون من أير مشا ويكي قاركومونن
تروم كوليقر كوجيق كوروقي أولقون كجّدر دابون
ⲟⲩⲅⲟⲩⲗⲗⲁⲛ ⲧⲉⲇⲇⲟ ⲧⲟ̄ⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲗⲟⲩⲛ ϣⲟ̄ⲃ ⲱⲉ̄ⲕⲓ ⲟⲣⲟ̄ⲫⲉⲕⲟⲙⲟⲩⲛ
ⲱⲁⲣⲣⲓⲣ ⲧⲟ̄ⲛ ⲁⲇⲉⲙⲅⲓ ⲟ̅ⲩ̅ⲙⲓⲛ ⲱⲁⲅⲁⲣⲁ̄ⲇ ⲧⲉⲛⲇⲓ ⲁⳝⲓⲛⲅⲓ ⲛⲓⲃⲓⲛ
ⲱⲟ̄ ⲧⲉ̄ⲃⲓⲗⲗⲟⲩ ⲃⲓ ⲁ̄ⲱⲣⲉ ⲓ̈ⲁ ⲱⲉ̄ⲗ ⲓⲛ ⲱⲉ̄ⲣⲉ ⲉⲛⲇⲓ ⲧⲟ ⲱⲉ̄ⲣⲙⲟⲩⲛ
ⲥⲉⲣⲉ̄ⲅⲉ ⲁ̄ⲱⲣⲁⲛⲇⲟⲅⲟ̄ⲛ ⲙⲁ̄ⲅⲟ̄ⲛ ⲙⲓⲗⲗⲓⲅⲓ ⲁⲙⲙⲁ ⲉⲣ ⲁ̄ ⲙⲁ̄ⲙⲟⲩⲛ
ⲉⲛ ⲟⲩⲅⲟⲩ ⲕⲁⲗⲧⲓ ⲥⲓⲛⲧⲓⲣ ⲧⲉ̄ⲃⲓⲛ ⲉⲕⲕⲟⲛ ⲙⲉ̄ⲇⲓⲅⲓ ⲁ̄ⲅ ⲁ̄ⲱⲙⲟⲩⲛ
ⲙⲟⲣⲣⲉⲅⲟⲩⲛ ⲉⲕⲕⲓ ⲓⲣⳡⲉⲇ ⲃⲟ̅ⲩ̅ⲛ ⲙⲁⲛ ⲉⲣ ⲙⲁϣⲁ ⲱⲉ̄ⲕⲉ ⲅⲁ̄ⲣⲕⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
ⲧⲟⲩⲣⲟⲩⲙ ⲕⲟⲩⲗⲉⲅⲉ ⲉⲣ ⲕⲟⲩϭⲉ̄ⲅ ⲕⲟ̅ⲩ̅ⲣⲟⲅⲓ ⲉⲗⲅⲟⲛ ⲕⲁϭϭⲓⲇⲇⲓⲣ ⲇⲁ̄ⲃⲟⲩⲛ
حكم و مواعظ:
يحذرنا الشاعر من ذلك اليوم العصيب, ومن تلك النار التي وقودها الناس والحجارة (تن تورتى كلون- ⲧⲉⲛ ⲧⲟ̄ⲣⲧⲓ ⲕⲟⲗⲟⲛ), ويحثنا على مكارم الأخلاق وفعل الخيرات بأسلوب بديع وبلغة سلسة, مستعينا بذخيرة دينية عميقة, مما أكسبها هذا الزخم الهائل , مبيناً لنا أن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.
وأن هذه الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة من هوانها عليه جل شأنه, ويذكرنا بعظمة نار جهنم التي لا قرار لها ولا تحدها حدود, فهي عظيمة الطول والعرض (ألد كنجن بلد كومن- ⲁⲗⲁⲇ ⲕⲓⳡⳡⲓⲛ ⲃⲁⲗⲁⲇ ⲕⲟ̄ⲙⲟⲩⲛ) فكلمة (ألد – ⲁⲗⲁⲇ) بفتح الألف واللام تعني الطول و(بلد- ⲃⲁⲗⲁⲇ) بفتح الباء واللام تعني العرض, وهي مفردات نوبية في غاية الروعة والجمال, وفق شاعرنا كثيراً في استعمالها إذ إنها من المفردات المهملة, وأيضاً استخدم كلمة (أومى -ⲟⲩⲙⲉ ) بمعنى إحساسك الشديد بحرارة النار وهي تلفحك، وكان موفقاً في ذلك أيضاً. ويسترسل شاعرنا ويقرر أهمية تقديم مشيئة الله إذا ما أردنا فعل شيء فكل شيء لا شك بأمره.
و كأني به يريد أن يقول إن دخول الجنة برحمة الله سبحانه وتعالى وليس بأعمالنا, فمهما فعلنا من الطاعات فلن نوفي الله ولو جزءاً يسيراً من نعمة واحدة من نعمائه التي لا تحصى ولا تعد وعبر عنها ببيت رائع حيث يقول:
(موررى قون الكى ارنجد بون من ** أر مشى ويكى قاركومنن)
ⲙⲟⲣⲣⲉⲅⲟⲩⲛ ⲉⲕⲕⲓ ⲓⲣⳡⲉⲇ ⲃⲟ̅ⲩ̅ⲛ ⲙⲁⲛ ⲉⲣ ⲙⲁϣⲉ ⲱⲉ̄ⲕⲉ ⲅⲁ̄ⲣⲕⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
وهذا أيضاً مثل نوبي استخدمه الشاعر ببراعته المعهودة والذي يقول: (فلان مورر مشى قاركومن-ⲫⲓⲗⲁ̄ⲛ ⲙⲟⲣⲓⲣ ⲙⲁϣⲉ ⲱⲉ̄ⲕⲓ ⲅⲁ̄ⲣⲕⲟⲙⲟⲛ) أي أنه لا يزال عند بداية الطريق (وموررى ⲙⲟⲣⲓⲉ-) يعني كوم الحصاد بعد نظافته وتخليصه من الشوائب و(مشى ⲙⲁϣⲉ – ) عبارة عن طبق صغير جداً.
والمعنى أن الخيرات كثيرة وجزيلة ومبذولة ولكننا نكتفي بالنذر اليسير ، عليه فإننا بفضل الله ورحمته فقط سنتجنب تلك النار المستعرة منذ أن خلقت .
أرتي ن أوقولّو جتاد أيندي بنجّكين أيكونون تيبمون
هليل إن كاريقي آآ تورتور دوقوقيريلي
دوقنجي دوركرد دوقدوق بوجوقيريلي
جقدين أرومقي تٍن إينجيرتون آر كليلي
تٍندي منلقي ماق كاو جمّقير قونجلي
مسّودكر أودّي تيدّو نيربولي
دِيار تان شوبكي موق بـ دي دبلي
دِيار جوبونقي مِسّي نلين دِيار جوبنقي أر بقلي
قُونجي تاري قال إشكرتي تير جوون كُلّو تيق دبمون
تِن دار جمّوسون بوكون سِنرن تينّي نيومونون
أدم دنيادر إشكرتين نوقيد تينديقون باجبون
أي من هوليري إن أدمقي نوقرنقي أصلقر دولمون
ويري أوسّير دِيارقي دوليلقي إنكري وي قجركومونون
أمنتّوي أيقي تيقل ويكي أي إنكري ويكي نلكومونون
هي أدمي إرقي وي تيمندي أرتي ويري مورسمّون
أرتي سِبرتون أرقي آول تي إيوين ؟ وارن أرتي إيومون
آوسمنلقي سِكّرن أرقي سِكّل تاد هسي كلمون
آوبول ملّيقون باجبون ، بـ آوكتِّل قلم ميرمون
ⲁⲣⲧⲓⲛ ⲟⲅⲟⲗⲗⲟ ⳝⲓⲧⲧⲁ̄ⲇ ⲉⲛⲇⲓ ⲃⲁⳡⳡⲓⲕⲓⲛ ⲉⲕⲕⲟⲛⲟⲛ ⲧⲉ̄ⲃⲙⲟⲩⲛ
ϩⲓⲗⲉ̄ⲗ ⲓⲛ ⲕⲁ̄ⲣⲓⲅⲓ ⲁ̄ ⲧⲟⲣⲧⲟⲣ ⲇⲟⲅⲟ̄ⲅⲓⲣⲓⲗⲓ̄
ⲇⲟⲩⲅⲓⲛϭⲓ ⲇⲟ̅ⲩ̅ⲣⲕⲓⲣⲟⲇ ⲇⲟⲅⲇⲟⲅ ⲃⲟⳝⲟ̄ⲅⲓⲣⲓⲗⲓ̄
ⳝⲁⲅⲁⲇⲓⲛ ⲁⲣⲟⲩⲙⲅⲓ ⲧⲓⲛ ⲓ̄ⳡⲓⲣⲧⲟⲛ ⲁ̄ⲣ ⲕⲁⲗⲓⲗⲓ̄
ⲧⲓⲛⲇⲓ ⲙⲉⲛⲓⲗⲅⲓ ⲙⲁ̄ⲅ ⲕⲁ̄ⲱ ⳝⲁⲙⲙⲉⲅⲓⲣ ⲅⲟⳡⲉⲗⲓ̄
ⲙⲁⲥⲥⲟⲇⲕⲓⲣ ⲁⲱⲓⲇⲇⲓ ⲧⲉⲇⲇⲟ ⲛⲉ̄ⲣⲃⲟ̅ⲩ̅ⲗⲓ̄
ⲇⲓⲓ̈ⲁⲣ ⲧⲁ̄ⲛ ϣⲟ̄ⲃⲕⲓ ⲙⲟⲩⲅ ⲇⲁⲃⲣⲟ ⲃⲓ ⲇⲓ̄ ⲇⲁⲃⲓⲗⲓ̄
ⲇⲓⲓ̈ⲁⲣ ⳝⲟ̅ⲩ̅ⲃⲟⲩⲛⲅⲓ ⲙⲓⲥⲥⲓ ⲛⲁⲗⲓⲛ ⲇⲓⲓ̈ⲁⲣ ⳝⲟ̅ⲩ̅ⲃⲟⲩⲛⲅⲓ ⲁⲣ ⲃⲁⲅⲓⲗⲓ̄
ⲅⲟ̅ⲩ̅ⳡⲓ ⲧⲁ̄ⲣⲓ ⲅⲁ̄ⲗ ⲓϣⲕⲁⲣⲧⲓ ⲧⲉⲣ ⳝⲟ̅ⲩ̅ⲛ ⲕⲟⲩⲗⲗⲟ ⲧⲉ̄ⲅ ⲇⲁⲃⲙⲟⲩⲛ
ⲧⲓⲛ ⲇⲁ̄ⲣ ⳝⲁ̄ⲙⲙⲟⲥⲓⲛ ⲃⲟⲕⲕⲟⲛ ⲥⲓⲛⲁⲣⲁⲛ ⲧⲉⲛⲛⲉ ⲛⲉ̄ⲱⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
ⲁⲇⲉⲙ ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇⲓⲣ ⲓϣⲕⲁⲣⲧⲓⲛ ⲛⲟⲅⲓ̄ⲇ ⲧⲉⲛⲇⲓⲅⲟⲛ ⲃⲁ̄ⳝⲃⲟ̅ⲩ̅ⲛ
ⲁⲓ̈ ⲙⲉⲛ ϩⲟⲱⲓⲗⲓ̄ⲣⲉ ⲓⲛ ⲁⲇⲉⲙⲅⲉ ⲛⲟⲅⲉⲣⲁⲛⲅⲓ ⲁⲥⲗⲓⲅⲓⲣ ⲇⲟⲗⲙⲟⲛ
ⲱⲉ̄ⲣ ⲟⲥⲥⲓⲣ ⲇⲓⲓ̈ⲁⲣⲅⲓ ⲇⲟⲗⲓⲗⲅⲓ ⲓ ⲕⲓⲣⲓ ⲱⲉ̄ ⲅⲓⳝⲓⲣⲕⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
ⲁⲙⲓⲛⲧⲟⲱⲱⲉ ⲁⲓ̈ⲅⲓ ⲧⲉ̄ⲅⲉⲗ ⲱⲉ̄ⲕⲓ ⲁⲓ̈ ⲓⲛⲕⲓⲣⲓ ⲱⲉ̄ⲕⲓ ⲛⲁⲗⲕⲟⲙⲟⲩⲛⲟⲩⲛ
ϩⲉ̄ ⲁⲇⲉⲙⲓ ⲓⲣⲅⲓ ⲱⲉ̄ ⲧⲓⲣ ⲙⲉⲛⲇⲓ ⲁⲣⲧⲧⲓ ⲱⲉ̄ⲣⲉ ⲙⲟⲩⲣⲥⲁⲙⲙⲟⲩⲛ
ⲁⲣⲧⲓ ⲥⲓⲃⲓⲣⲧⲟⲛ ⲁⲣⲅⲓ ⲁ̄ⲱⲓⲗ ⲧⲉ ⲓ̄ⲱⲓⲛ? ⲱⲁ̄ⲣⲁⲛ ⲁⲣⲧⲓ ⲓ̄ⲱⲙⲟⲩⲛ
ⲁ̄ⲱⲥⲟⲩⲙⲉⲛⲓⲗⲅⲓ ⲥⲓⲕⲕⲓⲙⲟⲩⲛ ⲁⲣⲅⲓ ⲥⲓⲕⲕⲓⲛ ⲧⲁ̄ⲇ ϩⲁⲥⲉ ⲕⲁⲗⲙⲟⲩⲛ
ⲁ̄ⲱⲃⲟ̅ⲩ̅ⲗ ⲙⲁⲗⲗⲉⲅⲟⲛ ⲃⲁ̄ⳝⲃⲟ̅ⲩ̅ⲛ ⲃⲓ ⲁ̄ⲱⲕⲁⲧⲧⲓⲗ ⲅⲁⲗⲁⲙ ⲙⲉⲣⲙⲟⲩⲛ
وما زال الشاعر يذكرنا بأهوال ذلك اليوم العصيب الذي ستشهد علينا فيه أرجلنا وأيدينا بما كنا نصنع في الدنيا، ويعجب شاعرنا من أولئك الذين يتطاولون في البنيان ويبنون ناطحات السحب ( دُقنجى دُركرو ) -ودقى هو السحاب- متناسين أنهم ضيوف في هذه الدنيا وعابرو سبيل, ويقف حائراً من الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويعيثون في الأرض فساداً متناسين أنهم ما خلقوا لهذا ، وأن هناك حساباً وعقاباً في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
شرح الكلمات:
كورُجي ⲕⲟⲩⲣⲟⲩϭϭⲉ : السوط
أوُر ⲁⲱⲟⲩⲣ: الجناح
كوبمون ⲕⲟⲃⲙⲟⲩⲛ: لا يساوي / لا يعدل/ لا يكافئ
شارتي ϣⲁ̄ⲣⲧⲓ: الحديد
تيليويقرل ⲧⲉⲗⲉ̄ⲱⲉⲅⲓⲣⲓⲗ: يلين
هببكن ϩⲁⲃⲁⲃⲕⲓⲛ: يستعر
أوقلّن ⲟⲩⲅⲟⲩⲗⲗⲁⲛ: الوقود
اُومي ⲟ̅ⲩ̅ⲙⲉ : لفح النار
وقراد ⲱⲁⲅⲁⲣⲁ̄ⲇ : الحرارة
تورتور ⲧⲟⲣⲧⲟⲣ : يرص
دوقنجي ⲇⲟⲩⲅⲉⲛϭⲓ : السحب
أرومقي ⲁⲣⲟⲩⲙⲅⲓ : لقمة العيش
هسي ϩⲁⲥⲁ: الغش و الخداع
هسي كلمون ϩⲁⲥⲁ ⲕⲁⲗⲙⲟⲩⲛ : لا يغش
أثر الثقافة الدينية :
وإليكم أثر القرآن الكريم والأحاديث النبوية الواضح في هذه القصيدة :
أقولن تندى تورتى كُلون * شوبتود ويكى أروفكومُن
ⲟⲩⲅⲟⲩⲗⲗⲁⲛ ⲧⲉⲇⲇⲟ ⲧⲟ̄ⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲗⲟⲩⲛ ϣⲟ̄ⲃ ⲱⲉ̄ⲕⲓ ⲟⲣⲟ̄ⲫⲉⲕⲟⲙⲟⲩⲛ
قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون) .
إن آ بالكو جابر نوقوى * أرتى كروجى قد جومن-
ديناد أرتى نر والله * كولتىن أوركى من كوبمن
ⲓⲛ ⲁ̄ ⲃⲁ̄ⲗⲕⲟ ⳝⲁ̄ⲃⲓⲣ ⲛⲟⲅⲅⲉ ⲁⲣⲧⲓ ⲕⲟⲩⲣⲟⲩϭϭⲉⲅⲉⲇ ⳝⲟⲙⲙⲟⲛ
ⲇⲓⲛⲓ̈ⲁ̄ⲇ ⲁⲣⲧⲓ ⲛⲁⲣ ⲱⲁⲗⲗⲁ̄ϩⲓ ⲕⲟⲩⲗⲧⲓⲛ ⲁⲱⲟⲣⲕⲓ ⲙⲉⲛ ⲕⲟⲃⲙⲟⲩⲛ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ)
وو تيبلو باوريى ويل * إن ويرى أندى تود ويرمن
ⲱⲟ̄ ⲧⲉ̄ⲃⲓⲗⲗⲟⲩ ⲃⲓ ⲁ̄ⲱⲣⲉ ⲓ̈ⲁ ⲱⲉ̄ⲗ ⲓⲛ ⲱⲉ̄ⲣⲉ ⲉⲛⲇⲓ ⲧⲟ ⲱⲉ̄ⲣⲙⲟⲩⲛ
قال تعالى:(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً ،إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً)
أرتى نوقولو جتاد اندى * بنجكن اكونون تيبمن
ⲁⲣⲧⲓⲛ ⲟⲅⲟⲗⲗⲟ ⳝⲓⲧⲧⲁ̄ⲇ ⲉⲛⲇⲓ ⲃⲁⳡⳡⲓⲕⲓⲛ ⲉⲕⲕⲟⲛⲟⲛ ⲧⲉ̄ⲃⲙⲟⲩⲛ
قال تعالى 🙁 الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ).
هليل إن كارقى آ تور تور دقوقلى
ϩⲓⲗⲉ̄ⲗ ⲓⲛ ⲕⲁ̄ⲣⲓⲅⲓ ⲁ̄ ⲧⲟⲣⲧⲟⲣ ⲇⲟⲅⲟ̄ⲅⲓⲣⲓⲗⲓ̄
ورد فيما رواه عمر بن الخطاب, رضي الله عنه, أنه صلى الله عليه وسلم, حين سئل عن إمارات الساعة قال: (أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان)
وقد تناول الشاعرفي هذه القصيدة يوم القيامة وجهنم بصورة مبهرة, تقشعر منها الأبدان خوفاً وهلعاً, وبعد كل هذا ألا تصلح لغتنا النوبية أن تكون لغة دنيا ودين؟!